تحميل
تحميل...
تحميل...
Loading...
Loading...

بنده كمكان عمل

تملك مجموعة صافولا، وهي الشركة الأم لشركة بنده، تاريخاً طويلاً في تدريب الموظفين على التعامل مع الأشخاص ذوي الإعاقة. فعلى سبيل المثال أوفدت صافولا في عام 2011 مجموعة من الموظفين من إدارة الموارد البشرية ومن مدراء الإنتاج في مختلف قطاعات صافولا لحضور برنامج تدريبي في العاصمة الهولندية أمستردام. حمل هذا البرنامج عنوان

شركة بنده للتجزئة: سجل حافل في توظيف وتأهيل ذوي الإعاقة والاهتمام بهم

الالتزام بتوظيف ذوي الإعاقة

بدأت شركة بنده للتجزئة منذ وقت طويل في توظيف وتأهيل ذوي الإعاقة في المملكة العربية السعودية والاهتمام بهم من خلال مجموعة من المبادرات والبرامج تبنتها الشركة لشملهم في القوى العاملة سواءً في مكاتب الشركة أو في أسواقها المنتشرة في المملكة. كما عملت الشركة على توفير البيئة الملائمة لموظفيها من ذوي الإعاقة من خلال الخدمات والترتيبات التيسيرية التي تسمح لهم بالوصول إلى المكاتب والأسواق وأداء مهاهم بكل يسر وسهولة.

وإنطلاقا من تطبيق ممارسات التوظيف الشامل بدأت شركة بنده بتوظيف ذوي الإعاقة منذ عام 2002 وشهد عدد هؤلاء الموظفين في الشركة ارتفاعاً ملحوظاً عاماً بعد عام. فعلى سبيل المثال، ارتفع عدد الموظفين ذوي الإعاقة العاملين في الشركة من 127 موظفا في عام 2011 الى 317 موظفا في 2017.

دعم الطلاب ذوي الإعاقة

تؤمن شركة بنده بأهمية وجود قوى عاملة متنوعة وشاملة لديها، ولتحقيق هذه الأهداف، قامت الشركة بتأسيس عدد من المبادرات الخاصة بالتدريب والتنمية تستهدف بشكلٍ خاص الطلاب ذوي الإعاقة. فعلى سبيل المثال، تخطط شركة بنده لتدريب 450 طالباً من ذوي الإعاقة خلال السنوات الثلاث القادمة بالشراكة مع وزارة التعليم في الممكلة. وقد قامت الشركة في عام 2015 بتدريب 88 طالباً ذي إعاقة و98 طالباً في عام 2016 وقد ارتفع هذا العدد بالفعل في شهر مايو 2017 ليصل إلى 112 متدرباً.

ويتجلى تأثير البرنامج التدريبي ونجاحه من خلال العرض الذي قدمته الشركة للعمل بدوام كامل لما يقارب 80% من الطلاب الذين أكملوا دوراتهم التدريبية. وقد تمّ منح هؤلاء الطلاب نفس الفرص التي يتمتع بها زملائهم من غير ذوي الإعاقة، وهم يعملون في طيف واسع ومتنوع من الأعمال في الشركة التي تتلائم مع إعاقة كل فرد منهم ووفق قدراته، بما في ذلك خدمة العملاء وأقسام الأغذية الطازجة وأقسام تحصيل النقد في الأسواق، وكذلك بعضهم يعمل في الأعمال الإدارية.

تدريب وتنمية الكوادر في بنده

إن العامل الأساسي لنجاح شركة بنده المستمر هو قيامها بتوفير التدريب لموظفيها للتأكد من حصولهم على المستوى المطلوب للثقة والمعرفة والمهارات اللازمة لتحقيق النجاح. وكان هذا النهج جزءاً لا يتجزأ من مبادئ شركة بنده التي تنظر إلى "تنمية الأشخاص لتحسين أدائهم" كعنصر أساسي في نهج بنده الذي يتمثل في مجموعة من المبادىء والقِيَم الأساسية التي ترسم وتحدد كيفية قيام موظفي بنده بتنفيذ أعمالهم وإدارة فرقهم وأسلوب تعاملهم مع بعضهم البعض.

إعداد الموظفين من غير ذوي الإعاقة للتعامل مع زملائهم ذوي الإعاقة

تملك مجموعة صافولا، وهي الشركة الأم لشركة بنده، تاريخاً طويلاً في تدريب الموظفين على التعامل مع الأشخاص ذوي الإعاقة. فعلى سبيل المثال أوفدت صافولا في عام 2011 مجموعة من الموظفين من إدارة الموارد البشرية ومن مدراء الإنتاج في مختلف قطاعات صافولا لحضور برنامج تدريبي في العاصمة الهولندية أمستردام. حمل هذا البرنامج عنوان "مفهوم وتنفيذ نظام التدريب والزمالة في إدارة الموارد البشرية" ومثَّل فرصة لإضافة المزيد من المعارف التوعوية عن شمل الأشخاص ذوي الإعاقة والتعامل معهم في مكان العمل.

ولأننا في بنده نؤمن بالتنوع وبانضمام أشخاص من ذوي الإعاقة للعمل فيها اتخذت الشركة في الآونة الأخيرة بعض الخطوات اللازمة للتأكد من أن موظفيها يملكون الثقة والمعرفة لتلبية احتياجات الموظفين ذوي الإعاقة، وقد عقدت بالفعل سلسلة من الدورات التدريبية بعنوان "التفاعل مع الأشخاص ذوي الإعاقة". وقد تم تصميم هذه الدورات التدريبية لبناء الثقة لدى الموظفين الذين يعملون جبناً إلى جنب مع زملائهم من ذوي الإعاقات الحركية والبصرية والسمعية والتعامل معهم بشكل مناسب.

وكانت آخر هذه الجهود ورشة تدريبية ناجحة عنوانها "التفاعل مع الأشخاص ذوي الإعاقة"، التي تم الترتيب لها كجزء من خطة التنمية التي تهدف إلى دعم عملية شمل الأشخاص ذوي الإعاقة في العمل. وسواءً كان التعامل مع الزملاء العاملين أو عملاء الشركة، فإن تطوير موظفي بنده لمعرفتهم ومهاراتهم اللازمة للتفاعل مع الأشخاص ذوي الإعاقة بشكل فعّال من الأمور ذات الأهمية القصوى في الشركة. وقد ركّزت هذه الورشة التدريبة على عرض مبادئ وإرشادات التفاعل الإيجابي مع الأشخاص ذوي الإعاقة، سواءً كانت الإعاقة بصرية أو سمعية أو جسدية. وحضر هذه الورشة التدريبية حوالي 93 من الزملاء وشملت دورات التوعية معظم مدراء الأسواق والعاملين في إدارة الموارد البشرية.

بناء المهارات والثقة لدى الأشخاص ذوي الإعاقة

تدرك شركة بنده أن التعرف على طبيعة الإعاقة والتحديات الخاصة بها أمرٌ هام لتعزيز ثقة الموظف لمواجهة تلك الإعاقة، ولهذا أولت الشركة اهتماماً كبيراً في إعداد الأشخاص ذوي الإعاقة لتنفيذ مهام العمل الموكلة إليهم وفق إمكانياتهم ويشمل ذلك مساعدتهم على إدارة إعاقاتهم في العمل وبناء الثقة لديهم لطلب الدعم أثناء العمل.

الريادة في تمكين الموظفين ذوي الإعاقة من التقدم في مسيرتهم المهنية

ومن خلال انضمامها إلى "شبكة قادرون لأصحاب الأعمال والإعاقة" التي تعنى بتقديم الإرشادات والمشورة والتدريب وأفضل الممارسات لأصحاب الأعمال في القطاع الخاص أكدت شركة بنده على التزامها بشمل الأشخاص ذوي الإعاقة في سوق العمل وتسهيل انضماهم إلى الشركة والاحتفاظ بهم في أعمالهم.

التدرج الوظيفي

أظهرت الأبحاث أن فرص حصول الموظفين ذوي الإعاقة على وظائف جيدة تتيح لهم التدرج الوظيفي هي في الغالب أقل من تلك الفرص التي تتوفر لغيرهم من الموظفين من غير ذوي الإعاقة. وبما أن شركة بنده تدرك ذلك فإنها تقوم وعلى نحو مستمر بتوفير بيئة عمل شاملة للأشخاص ذوي الإعاقة لتمكينهم من النجاح والتقدم في مسيرتهم المهنية وهو النهج الذي يعتبر أحد أخلاقيات العمل لدى الشركة.

تقوم الشركة بدراسة التوقعات والطموحات المهنية للموظفين ذوي الإعاقة وتوفير لهم البئية التي تمكنهم من الحصول على الخبرات والمهارات الجديدة واستكشاف الأدوار الوظيفية التي تتناسب مع مهاراتهم واهتماماتهم.

وفي سبيل تيسير عملية التقدم المهني للأشخاص ذوي الإعاقة اتخذت شركة بنده الخطوات اللازمة لتحديد عدد الموظفين ذوي الإعاقة العاملين لديها وتسجيل إعاقاتهم بشكل دقيق حتى تتمكن من تحسين استيعاب الأفراد بشكل أفضل. وتتم متابعة التقدم الوظيفي لمنتسبي الشركة من ذوي الإعاقة أسوة بزملائهم من غير ذوي الإعاقة ويتم ترقيتهم إلى مناصب تمكنهم من الانخراط في تحديات جديدة والمساهمة في إنجاح أعمال الشركة.



يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لضمان تزويدك بأفضل تجربة أثناء تصفحه. قراءة المزيد