تحميل
تحميل...
تحميل...
Loading...
Loading...

رسالة الرئيس التنفيذي

الدكتـور بنــدر حمــوه

بدأنا رحلتنا مع توظيف ودمج وشمل ذوي الإعاقة في شركة بنده للتجزئة في العام 2002 وذلك من خلال توظيف عدد قليل من أصحاب الإعاقات في ذلك الوقت. ومع التحاق تلك المجموعة القليلة منهم بشركتنا بدأنا بالفعل نشعر بأهمية هذه الشريحة وفائدتها الكبيرة للشركة. لقد وجدناهم بالفعل مثابرين ويملكون حماساً منقطع النظير للعمل مع زملائهم الآخرين. ومنذ ذلك الحين بدأت شركتنا في إطلاق المبادرات والبرامج لتمكين ذوي الإعاقة من الانضمام لشركة بنده وتيسير وتسهيل وصولهم إلى المكاتب والأسواق وجميع مرافق الشركة المنتشرة في المملكة العربية السعودية. وقامت الشركة بتذليل كل ما يتطلبه الموظف ذو الإعاقة في مقر عمله وذلك في سبيل الإرتقاء بالشركة لأن تكون بالفعل بيئة صديقة لذوي الإعاقة.

ودأبت الشركة منذ ذلك الحين على المضي قدما في تعزيز التزامها نحو توظيف الأشخاص ذوي الإعاقة وذلك من خلال جذب المزيد منهم للعمل في الشركة. ولقد وصل عددهم في شركتنا إلى 317 موظفا وموظفة حتى نوفمبر 2017، منهم 26 إمرأة. وجميعهم يعملون في مكاتب الشركة الرئيسية والإقليمية وكذلك في الأسواق في أقسام وإدارات مختلفة، فبعضهم يعمل في قطاع الأغذية الطازجة في الأسواق وكثير منهم يعملون في تسيير أعمال الدفع والتعامل مع النقد في الأسواق وبعضهم يعمل في قطاع المنسوجات.

إن بلوغ شركتنا في تحقيق الأهداف التي رسمتها لتوظيف ذوي الإعاقة وبلوغهم 317 موظفا لم يكن أمراً سهلاً. لقد لكن كان لنهج شركة بنده دور بارز وهام في ذلك. نهج شركتنا يحثنا على دمج الموظفين الجدد والاحتفاظ بهم من خلال دورات تدريبية تمكنهم من صقل مهاراتهم وإكسابهم مهارات جديدة حتى تتمكن الشركة من وضعهم في الوظائف والمواقع التي تنسجم تماما مع قدراتهم وامكانياتهم ودرجة الإعاقة لديهم.

وفي إطار إلتزام شركة بنده نحو ذوي الإعاقة قمنا مؤخرا بتشكيل لجنة الإعاقة في الشركة والتي يعمل فيها ثمانية من القادة الإداريين في الشركة تحت إشرافي وكلهم يعملون في تذليل كل الصعوبات والعراقيل التي قد تطرأ على سهولة ويسر عمل ذوي الأعاقة بمختلف مناصبهم في الشركة.

من الأسباب الرئيسية التي قادت إلى نجاح شركة بنده في جذب وتوظيف وشمل ذوي الإعاقة هي الشراكة القوية التي قامت الشركة بترسيخها مع جهات الإختصاص في كل من وزارة التعليم ووزارة العمل والتنمية الإجتماعية في المملكة. تقوم بنده بالشراكة مع وزارة التعليم بتدريب طلاب التربية الخاصة بشكل مكثف في أسواق الشركة وهو التدريب الذي ينتهي بالتوظيف لمن يجتاز برامج التدريب. وشراكة بنده مع وزارة العمل والتنمية الإجتماعية هي للعمل وفق متطلبات الوزارة في شمل ذوي الإعاقة في القوى العاملة بالشركة.

لقد كان لعلاقة الشراكة بين شركتنا ووزارة التعليم دور هام جدا في جذب المزيد من الشباب من ذوي الإعاقة للإلتحاق ببنده. في شهر فبراير من هذا العام قامت الشركة بتوقيع اتفاقية مع مكتب التعليم في الرياض مدتها 3 سنوات ، وتقضي هذه الإتفاقية بقيام بنده بتنظيم وعقد دورات تدريبية مكثفة لعدد 150 طالبا من طلاب التربية الخاصة في كل عام وذلك لإكسابهم المعارف والمهارات اللازمة لهم وإعدادهم للدخول في سوق العمل بالمملكة.

وهذه الإتفاقية هي الثانية من نوعها ، فقد سبقتها اتفاقية مماثلة استمرت 3 سنوات. وكان إحدى ثمار هذه الاتقاقية هو تخرج 112 متدربا من طلاب التربية الخاصة وقامت الشركة بتوظيف 49 شابا منهم في أسواقها في العام 2017.

كما أن لشركة بنده شراكات مع منظمات وجمعيات غير ربحية ذات صلة بالإعاقة في المملكة ومنها شبكة قادرون. كما ترتبط بنده بعلاقة شراكة قوية مع جمعية الأطفال المعوقين والتي تقوم الشركة بدعم أعمالها من خلال مبادرة هامة أطلقتها بنده في عام 2006 تستهدف دعم الأطفال من ذوي الإعاقة وتقديم الرعاية اللازمة لهم. وتمثلت هذه المبادرة والتي حملت اسم "دع الباقي لهم" في إفساح المجال أمام عملاء بنده للمساهمة في تقديم الدعم للأطفال ذوي الإعاقة ، حيث يقوم العملاء بالتبرع ما تبقى من هللات مشترياتهم في أسواق بنده لصالح هذه المبادرة.

وخلال العشرة الأعوام الماضة بلغت إيرادات هذه المبادرة أكثر من 65 مليون ريال. وفي شهر فبراير من العام 2017 قامت الشركة بتسليم شيك نقدي إلى جمعية الأطفال المعوقين تزيد قيمته عن 10 مليون وهو ريع المبادرة للعامين 2015 و 2016.

سنستمر في شركة بنده في بذل الجهود وتذليل كل العراقيل في سبيل جذب المزيد من الأشخاص ذوي الإعاقة للعمل في الشركة. كما سنقوم بتعزيز شراكاتنا مع جهات الاختصاص للعمل سوية في تدريب وتأهيل ذوي الإعاقة للدخول في سوق العمل في المملكة.

الدكتـور بنــدر حمــوه

الرئيـس التنفيـذي



يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لضمان تزويدك بأفضل تجربة أثناء تصفحه. قراءة المزيد